أسماء القافية من حيث حركات ما بين ساكنيها

عرفنا أن حدود القافية على رأي الخليل هي: من أول متحرك قبل آخر ساكنين، وهذان الساكنان قد يفصل بينهما حرف متحرك أو أكثر، وقد سمى علماء القافية كل نوع من هذه الأنواع باسم خاص به على النحو التالي:

(1) الْمُتَكَاوِسُ:

كلُّ لفظِ قافيةٍ فَصَلَ بين ساكنيه أربعُ حركات متوالية، وهو مأخوذ من تكاوس الإبل، أي ازدحامها واجتماعها على الماء، فكذلك الحركات ازدحمت واجتمعت فيها، مثل:

النفس فيها رغبة إلى العلا ** والرجل تدنو عن بُلُوْغِ أَمَلِيْ

فالقافية في البيت السابق هي (لوغ أملي) = (/5////5).

(2) الْمُتَرَاكِبُ:

كلُّ لفظِ قافيةٍ فَصَلَ بين ساكنيه ثلاثُ حركات متوالية، وهو مأخوذ من تراكب الشيء إذا ركِبَ بعضه بعضا، والمتراكب في اللغة هو مجيء الشيء بعضه على بعض، مثل:

ما كل ما يتمنى المرء يدركه ** تجري الرياح بما لا تشتهي السُّفُنُ

فالقافية في البيت السابق هي (هـِ سْسُفُنُوْ) = (/5///5).

(3) الْمُتَدَارِكُ:

كلُّ لفظِ قافيةٍ فَصَلَ بين ساكنيه حركاتان متواليتان، وهو لغة المتلاحق وسميت القافية به لأن الحركة الثانية قد أدركت الأولى قبل أن يليها ساكن، مثل:

 احفظْ لسانَك أن تقولَ فتبتلى ** إن البلاءَ موكَّلٌ بالمنطقِ

فالقافية في البيت السابق هي (مَنْطِقِيْ) = (/5//5).

(4) الْمُتَوَاتِرُ:

كلُّ لفظِ قافيةٍ فَصَلَ بين ساكنيه حركة واحدة، وسمي متواترًا لأن المتحرك يليه الساكن، وليس هناك من تتابع الحركات، مثل:

تزوَّدْ من التقوى فإنك لا تدريْ ** إذا جَنَّ ليلٌ هل تعيشُ إلى الفَجْرِ

فالقافية في البيت السابق هي (فَجْرِيْ) = (/5/5).

(5) الْمُتَرَادِفُ:

كلُّ لفظِ قافيةٍ توالى ساكناه بغير فاصل، وسمي بذلك لترادف الساكنبن فيه وهو اتصالهما وتتابعهما، مثل:

وكذاك الدهر يرمي بالفتى ** في طلاب العيش حالا بعد حَاْلْ

فالقافية في البيت السابق هي (حَاْلْ) = (/55).

No comments:

Post a Comment

موضوعات تم تصفحها مؤخرا

مدخل إلى بحور الشعر العربي

البحور وتفعيلاتها البحور:   هي الأوزان الشعرية أو الإيقاعات الموسيقية المختلفة للشعر العربي،   وسمي البحر بهذا الاسم ؛ لأنه أشبه البحر الذي ...

موضعات شائعة