البحر المَدِيْد

 

دائرة البحر المديد:

هو من دائرة الُمُخْتَلِف التي تضم ثلاثة أبحر مستعملة وهي: الطَّوِيْل والمَدِيْد والْبَسِيْط، وبحرين مهملين هما: المستطيل أو الوسيط، والممتد أو الوسيم، وسُمِّيَت هذه الدائرة بهذا الاسم لاختلاف أجزائها بين خماسية (فَعُوْلُنْ)، و(فَاْعِلُنْ)، وسباعية (مَفَاْعِيْلُنْ)، و(مُسْتَفْعِلُنْ).

وزن البحر المديد بحسب الدائرة العروضية:

فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ ** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ

استعمال البحر المديد:

يستعمل البحر المَدِيْد مجزوءا وجوبا، وندر مجيئه مشطورا.

ضابط البحر المديد:

لِمَدِيدِ الشِّعْر عِنْدي صِفاتُ ** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلُنْ فَاْعِلاتُ

سبب تسمية البحر المديد بهذا الاسم:

سُمِّيَ مديدا؛ لأن الأسباب امتدت في أجزائه السباعية، فصار أحدهما في أول الجزء، والآخر في آخره. فلما امتدت الأسباب في أجزائه سُمِّيَ مديدا.

أعاريض البحر المديد وأضربه مع التمثيل:

للمديد أربع أعاريض وسبعة أضرب:

(1) عَرُوْضه الأولى مجزوءة صَحِيحَة (ويجوز في هذه العروض الْخَبْن، والكف، والشكل) ولها ضرب مِثْلُهَا (ويمتنع فيه الكف والشكل حتى لا نقف على حركة قصيرة)، مثل:

وَكَذَا مَنْ طَلَبَ الدُّرَّ غَاصَا

 

مَنْ يُحِبَّ الْعِزَّ يَدْأّبْ إلَيْهِ

دُرْرَغَاصَا

طَلَبَ دْ

وَكَذَا مَنْ

 

أّبْ إلَيْهِيْ

ـعِزْزَ يَدْ

مَنْ يُحِبْبَ لـْ

/5//5/5

///5

///5/5

 

/5//5/5

/5//5

/5//5/5

فَاْعِلاتُنْ

فَعِلُنْ

فَعِلاتُنْ

 

فَاْعِلاتُنْ

فَاْعِلُنْ

فَاْعِلاتُنْ

صحيح

مخبونة

مخبونة

 

صَحِيحَة

سَالِمَة

سَالِمَة

(2) عَرُوْضه الثانية مجزوءة محذوفة ولها ثلاثة أضرب:

أ- مِثْلُهَا (ويمتنع الْخَبْن في هذا الضرب)، مثل:

كَيْفَ أَعْصِيْ الْقَدَرَ الْغَالِبا

 

فَالْهَوى لِيْ قَدَرٌ غَالبٌ

ـغَالِبا

ـقَدَرَ لـْ

كَيْفَ أَعْصِ لـْ

 

غَالبُنْ

قَدَرُنْ

فَلْهَوى لِيْ

/5//5

///5

/5//5/5

 

/5//5

///5

/5//5/5

فَاْعِلا

فَعِلُنْ

فَاْعِلاتُنْ

 

فَاْعِلاْ

فَعِلُنْ

فَاْعِلاتُنْ

محذوف

مخبونة

سَالِمَة

 

محذوفة

مخبونة

سَالِمَة

ب- مقصور، مثل:

كُلُّ عَيْشٍ صَائِرٌ لِلزَّوَاْلْ

 

لايَغُرَّنَّ امرأً عَيْشُهُ

لِزْزَوَاْلْ

صَائِرُنْ

كُلْلُ عَيْشِنْ

 

عَيْشُهُوْ

ـنَ مْرَأَنْ

لايَغُرْرَنـْ

/5//55

/5//5

/5//5/5

 

/5//5

/5//5

/5//5/5

فَاْعِلاتْ

فاَْعِلُنْ

فَاْعِلاتُنْ

 

فَاْعِلاْ

فَاْعِلُنْ

فَاْعِلاتُنْ

مقصور

سالمة

سَالِمَة

 

محذوفة

سَالِمَة

سَالِمَة

ج- أبتر (ويمتنع الْخَبْن في هذه العروض؛ حتى لا تلتبس بالعروض الثالثة)، مثل:

رُبَّمَا يَأْتِيْكَ بِالْهَوْلِ

 

إِنَّ صَرْفَ الدَّهْرِ ذُوْ رِيْبَةٍ

ـهَوْلِيْ

تِيْكَ بِلـْ

رُبْبَمَاْ يَأْ

 

رِيْبَتِنْ

دَهْرِ ذُوْ

إِنْنَ صَرْفَ دْ

/5/5

/5//5

/5//5/5

 

/5//5

/5//5

/5//5/5

فَاْعِلْ

فَاْعِلُنْ

فَاْعِلاتُنْ

 

فَاْعِلاْ

فَاْعِلُنْ

فَاْعِلاتُنْ

أبتر

سَالِمَة

سَالِمَة

 

محذوفة مخب

سَالِمَة

سَالِمَة

(3) مجزوءة محذوفة مخبونة ولها ضربان:

أ- مِثْلُهَا، مثل:

إِنَّ عَقْلِيْ لَسْتُ أَتَّهِمُهْْ

 

خَلِّ عَقْلِيْ يا مُسَفِّهَهُ

ـتَهِمُهْ

لَسْتُ أَتـْ

إِنْنَ عَقْلِيْ

 

ـفِهَهُوْ

يا مُسَفـْ

خَلْلِ عَقْلِيْ

///5

/5//5

/5//5/5

 

///5

/5//5

/5//5/5

فَعِلاْ

فَاْعِلُنْ

فَاْعِلاتُنْ

 

فَعِلاْ

فَاْعِلُنْ

فَاْعِلاتُنْ

محذوف مخبون

سَالِمَة

سَالِمَة

 

محذوفة مخبونة

سالمة

سَالِمَة

ب- أبتر، مثل:

كَكِتَابٍ لَسْتَ قَارِيْهِ

 

كُلُّ شَخْصٍ لَسْتَ تَعْرِفُهُ

رِيْهِيْ

لَسْتَ قَا

كَكِتَابِنْ

 

ـرِفُهُوْ

لَسْتَ تَعـْ

كُلْلُ شَخْصِنْ

/5/5

/5//5

///5/5

 

///5

/5//5

/5//5/5

فَاْعِلْ

فَاْعِلُنْ

فَعِلاتُنْ

 

فَعِلاْ

فَاْعِلُنْ

فَاْعِلاتُنْ

أبتر

سَالِمَة

مخبونة

 

محذوفة مخبونة

سَالِمَة

سَالِمَة

(4) مشطورة صَحِيحَة، وضربها مِثْلُهَا:

أَمْ عَدُوٌّ خَتَلَكْ

 

أَمَرِيْضٌ لَمْ تُعَدْ

خَتَلَكْ

أَمْ عَدُوْوُنْ

 

لَمْ تُعَدْ

أَمَرِيْضُنْ

///5

/5//5/5

 

/5//5

///5/5

فَعِلُنْ

فَاْعِلاتُنْ

 

فَاْعِلُنْ

فَعِلاتُنْ

صحيح

مخبونة

 

صَحِيحَة

مخبونة

ملخص الزحافات والعلل في البحر المديد:

يجوز في حشو المديد:

(1) الْخَبْن (حذف الثاني الساكن)  فتصبح به (فَاْعِلاتُنْ): (فَعِلاتُنْ)، وتصبح (فَاْعِلُنْ): (فَعِلُنْ).

(2) الْكَفّ (حذف السابع الساكن)، وبه تصبح (فَاْعِلاتُنْ): (فَاْعِلاتُ).

(3) الشَّكْل (حذف الثاني والسابع الساكنين)  وبه تصبح (فَاْعِلاتُنْ): (فَعِلاتُ).

وتجري هذه الزحافات وفق قاعدة المعاقبة فإذا دخل الْخَبْن تفعيلة منه، سلمت التي قبلها من الْكَفّ، وإذا دخلها الْكَفّ سلمت التي بعدها من الْخَبْن، وإذا دخلها الشَّكْل سلمت التفعيلة التي قبلها من الْكَفّ، والتي بعدها من الْخَبْن.

جدول تلخيصي للبحر المديد:

التمثيل

الضرب

العروض

المَدِيْد

صورته

نوعه

صورتها

نوعها

وَكَذَا مَنْ طَلَبَ الدُّرَّ غَاصَا

مَنْ يُحِبَّ الْعِزَّ يَدْأّبْ إلَيْه

فَاْعِلاتُنْ

مِثْلُهَا

فَاْعِلاتُنْ

صَحِيحَة

مجزوء

كَيْفَ أَعْصِيْ الْقَدَرَ الْغَالِبا

فَالْهَوى لِيْ قَدَرٌ غَالبٌ

فَاْعِلا

مِثْلُهَا

فَاْعِلا

محذوفة

كُلُّ عَيْشٍ صَائِرٌ لِلزَّوَاْلْ

لايَغُرَّنَّ امرأً عَيْشُهُ

فَاْعِلاتْ

مقصور

رُبَّمَا يَأْتِيْكَ بِالْهَوْلِ

إِنَّ صَرْفَ الدَّهْرِ ذُوْ رِيْبَةٍ

فَاْعِلْ

أبتر

إِنَّ عَقْلِيْ لَسْتُ أَتَّهِمُهْ

خَلِّ عَقْلِيْ يا مُسَفِّهَهُ

فَعِلا

مِثْلُهَا

فَعِلا

محذوفة مخبونة

كَكِتَابٍ لَسْتَ قَارِيْهِ

كُلُّ شَخْصٍ لَسْتَ تَعْرِفُه

فَاْعِلْ

أبتر

أَمْ عَدُوٌّ خَتَلَكْ

أَمَرِيْضٌ لَمْ تُعَدْ

فَاْعِلاتُنْ

مِثْلُهَا

فَاْعِلاتُنْ

صَحِيحَة

مشطور


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

موضوعات تم تصفحها مؤخرا

الدوائر العروضية

الدوائر العروضية في علم العروض: دليل مبسّط للدارسين مقدمة يُعدّ علم العَروض أحد أجمل وأدق علوم العربية، إذ يُعنى بدراسة أوزان الشعر وإيقاعا...

موضعات شائعة