دائرة البحر الرجز:انظر دائرة البحر الهزج. وزن البحر الرجز بحسب الدائرة العروضية:مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ استعمال البحر الرجز:يستعمل بحر الرجز تاما ومشطورا ومجزوءا ومنهوكا. ضابط البحر الرجز:فِيْ أَبْحُرِ الأرْجازِ بَحْرٌ يَسْهُلُ ** مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ مُسْتَفْعِلُ سبب تسمية البحر الرجز بهذا الاسم:اختلف في سبب تسمية هذا البحر بهذا الاسم، فقيل: لاضطرابه وهو مأخوذ من الناقة التي يرتعش فخذاها، وسبب اضطرابه جواز حذف حرفين من كل تفعيلة من تفعيلاته، وكثرة إصابته بالزحافات والعلل، والشطر والجزء والنهك؛ فهو أكثر البحور تقلبا فلا يبقى على حال واحدة، وقيل: لتقارب أجزائه وقلة حروفه، وقيل: لأن الشائع منه المشطور ذو الثلاثة الأجزاء فهو بهذا شبيه بالراجز من الإبل وهو ما شد إحدى يديه وبقي قائما على ثلاثة قوائم. أعاريض البحر الرجز وأضربه مع التمثيل:للبحر الرجز أربع أعاريض وخمسة أضرب: (1) عَرُوْضه الأولى تامة صَحِيحَة ولها ضربان: أ- مِثْلُهَا، مثل:
ب- مقطوع (وهذا النوع إذا صرع يشتبه بنوع من أنواع البحر السريع)، مثل:
(2) مجزوءة صَحِيحَة ولها ضرب واحد مِثْلُهَا، مثل:
(3) مشطورة وهي الضرب، مثل:
(4) منهوكة صَحِيحَة وهي الضرب، مثل:
ملخص الزحافات والعلل في البحر الرجز: يجوز في الرجز الْخَبْن (حذف الثاني الساكن)، والطي (حذف الرابع الساكن)، والخبل (حذف الثاني والرابع الساكنين)، وهذه الزحافات تجوز في حشوه وعَرُوْضه وضربه إلا الضرب المقطوع (حذف ساكن الوتد المجموع آخر التفعيلة وتسكين ما قبله) (مُسْتَفْعِلْ) فإنه لا يجوز فيه الْخَبْن. وتصبح (مُسْتَفْعِلُنْ) بالْخَبْن: (مُتَفْعِلُنْ)، وبالطي: (مُسْتَعِلُنْ)، وبالخبل: (مُتَعِلُنْ) ويصبح الضرب المقطوع (مُسْتَفْعِلْ) بالْخَبْن: (مُتَفْعِلْ) ويُسَمَّى حينئذ مكبولا أو مخلعا. وهذه الزحافات سائغة في الرجز غير نابية عن الذوق، وقد تجتمع جميعا في بيت واحد دون ثقل أو نشوز، وقد يستغني الشاعر عن وحدة القافية في أبيات القصيدة من الرجز بالتصريع في كل بيت وبوحدة القافية بين شطريه. ويُسَمَّى هذا النوع من الرجز (المزدوجَ)، وفيه يجوز للشاعر الجمع بين الضرب التام (مُسْتَفْعِلُنْ) والضرب المقطوع (مُسْتَفْعِلْ) في قصيدة واحدة كما في أرجوزة أبي العتاهية المسماة ذات الأمثال. جدول تلخيصي للبحر الرجز:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مدونة علم العروض والقافية تقدم شرحًا مبسطًا لبحور الشعر العربي وأوزانه وقوافيه، مع أمثلة وشروحات تفصيلية لتعليم كتابة الشعر وضبط الوزن الشعري وتصحيح الأخطاء العروضية.
البحر الرَّجز
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
موضوعات تم تصفحها مؤخرا
الدوائر العروضية
الدوائر العروضية في علم العروض: دليل مبسّط للدارسين مقدمة يُعدّ علم العَروض أحد أجمل وأدق علوم العربية، إذ يُعنى بدراسة أوزان الشعر وإيقاعا...
موضعات شائعة
-
دائرة البحر الكامل: هو من دائرة المُؤْتَلِف التي تضم بحرين مستعملين هما: الوافِر والكامِل، وبحرا مهملا هو: المتوفر، وسُمِّيَت هذه الدا...
-
الدوائر العروضية في علم العروض: دليل مبسّط للدارسين مقدمة يُعدّ علم العَروض أحد أجمل وأدق علوم العربية، إذ يُعنى بدراسة أوزان الشعر وإيقاعا...
-
دائرة البحر المجتث: انظر دائرة البحر السريع. وزن البحر المجتث بحسب الدائرة العروضية: مُسْتَفْعِ لُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ ** مُسْتَفْ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق